(2) عنوان الدرس: الإظهار
الأھداف السلوكیة للدرس:
عزيزي الطالب: بعد انتهائك من هذا الدرس يُتوقع أن تكون قادرًا على:
1- أن تُبيّن حكم الإظهار.
2- أن توضح حروف الإظهار.
3- أن تطبق حكم الإظهار.
محتوى الدرس:
أ. تأمل عزيز الطالب هذه الآيات جيدًا:
لاحظ عزيزي الطالب الحروف الملونة في الآيات السابقة:
تجد أن النون الساكنة في كل منها جاء بعدها حرف من حروف الحلق الستة كما هو موضع في الشكل أدناه:
فقد أتى بعد النون الساكنة هذه الحروف: ء هـ، ع ح، غ خ
فعندما ننطق النون الساكنة في هذه الآيات فإننا ننطقها نطقًا ظاهرًا من دون غنة أو تشديد وهذا ما يسمى بالإظهار.
والغنة المقصود منها هنا هو تطويل النطق بالنون من الخيشوم طولًا يجعل النون أشبه بالمخفية ونحوها.
ب. تأمل عزيزي الطالب هذه الآيات جيدًا:
لاحظ عزيزي الطالب الحروف الملونة في الآيات السابقة:
تجد أن التنوين بالضم والفتح والكسر جاء بعده حرف من حروف الحلق الستة ألا وهي ء هـ، ع ح، غ خ.
فعندما ننطق التنوين في هذه الآيات فإننا ننطقه نطقًا ظاهرًا من دون غنة أو تشديد وهذا ما يسمى بالإظهار.
وعليه فإننا بعد هذا البيان تتضح لنا هذه القاعدة في تعريف الإظهار:
الإظهار: هو النطق بالحرف الساكنة والتنوين نطقًا ظاهرًا من غير غنة ولا تشديد، عندما يقع بعدها أحد الحروف السنة.
ولحفظ حروف الإظهار بسهولة إليك عزيزي الطالب هذه الطريقتان:
1) أن تقول: همزة ثم هاء وبعدها عين فحاء ثم ننقط الحرفين الأخيرين ليكون غين وخاء.
2) قد جمع بعض العلماء هذه الحروف في عبارة يؤخذ منها أول الحروف فقط فقالوا:
عزيزي الطالب: لكي تتمكن من تحقيق الأهداف السابقة أمامك عدة بدائل يمكنك اختيار واحد أو أكثر حتى تتمكن من فهم واستيعاب هذا الدرس:
(1) اقرأ الدرس المطبوع على الصفحة 14 بعنوان:
أحكام النون الساكنة والتنوين.
(2) استمع إلى الدرس المصور على هذا الـ qr code
والآن عزيزي الطالب لكي تتأكد من استيعابك وفهمك لهذا الدرس أجب الأسئلة، وبعد الانتهاء من حل التمارين راجع إجابتك مع الإجابة الصحيحة، وذلك للتأكد من صحة إجابتك ومستوى إتقانك للدرس.